منظمة “رايب إن. سي. سي” و”الجامعة الأمريكية في بيروت”: شراكة ناجحة في التعليم الإلكتروني

08 إبريل 2019جددت منظمة “رايب إن. سي. سي” التزامها مع “الجامعة الأمريكية في بيروت” على مواصلة التعاون المشترك في مجال التعليم الإلكتروني لتزويد طلبة الجامعات بأحدث المعارف والمهارات في مجال تكنولوجيا شبكات الإنترنت، حيث تعد الشراكة بين الجانبين هي الأولى من نوعها على المستوي الأكاديمي. وقام الجانبان في العام الماضي بتنفيذ مشروع تجريبي شمل تطبيق مواد للتعليم الإلكتروني تم تطويرها من قبل اكاديمية “رايب إن. سي. سي” في دورة شبكات الكمبيوتر لطلبة جامعة بيروت الأمريكية والتي أقيمت تحت إشراف الدكتور حيدر صفا. وساهم هذا المشروع في تزويد طلبة الجامعة الأمريكية في بيروت بمواد تدريبية عالية الجودة والتي توفرها المنظمة لمشغلي الشبكات ومقدمي خدمات الانترنت حول العالم.

وقال محمد عباس، رئيس البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأمريكية في بيروت: “لا تعود فائدة هذه الشراكة على الجامعة الأمريكية في بيروت ومنظمة “رايب إن. سي. سي” فحسب، بل تنعكس أيضاً على جهود تطوير قطاع الإنترنت في لبنان والمنطقة، ونحن نتعاون مع منظمة “رايب إن. سي. سي” في تطوير القدرات للدول الغير مستقرة مثل سوريا والعراق وذلك من خلال استضافتنا لورش عمل تقنية مخصصة لأصحاب المصلحة وكذلك الأكاديميين من تلك الدول.”

من جهته، قال شفيق شيا، مدير الاتصالات الإقليمي في “رايب إن. سي. سي”: “نحرص على التواصل ودعم المؤسسات الاكاديمية على مواكبة التطورات التقنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في لبنان والمنطقة، وذلك في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع الجامعة الأمريكية في بيروت. ويعزز هذا التعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت من مكانتنا كشريك موثوق في قطاع التعليم الإلكتروني.”

وطُلب من طلاب الجامعة المسجلين بالدورة، بإكمال الوحدات الدراسية عبر الإنترنت والتي تتألف من محاضرات فيديو واسئلة ودروس تقييمية التي تقدمها “رايب إن. سي. سي”، حيث تم دمج هذه الوحدات الدراسية في منهاج الجامعة الأمريكية في بيروت وتقديمها من خلال منصة التعليم الإلكتروني للجامعة.

وصرح أحد الطلبة: “كانت الدورة في رأيي مفيدة للغاية من ناحية التعرف على آلية عمل الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت، كونه أحدث بروتوكولات عناوين الإنترنت. كما كانت الاختبارات مفيدة أيضاً كونها أتاحت لي الاستعداد والتحضير جيداً لكل فصل.”