عرض 114 مشروعاً مبتكراً لطلبة الجامعات في جامعة دبي

في إطار احتفال جامعة دبي بعام زايد، استضافت المؤتمر الثالث عشر للطالب والذي نظمته جمعية المهندسين الكهربائيين والالكترونيين في دولة الإمارات بمشاركة 300 طالب وطالبة يمثلون عدداً كبيراً من الجامعات الحكومية والخاصة وتم خلاله عرض 114 مشروعا مبتكراً.

وقال الدكتورعيسى البستكي رئيس الجامعة والرئيس الفخري لجمعية المهندسين الكهربائيين والالكترونيين العالمية أن لجنة الجمعية أعدت مواصفات للتصميمات التي يمكن قبولها في المؤتمر بحيث تتسابق كل جامعة بتصميماتها ومشاريع تخرج طلبتها بناء على المواصفات التي تم إعدادها.

وأشار إلى أن المشاريع المشاركة تضم ستة أنواع من الأعمال الابتكارية والمبادرات الطلابية التي تحاول أن تحقق شعار صنع في الإمارات وتشمل مشاريع تخرج نهائية ومشاريع التصميم الهندسي وخدمة المجتمع وهندسة البرامج في مجالات تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات ومشاريع التصاميم المشتركة بين أكثر من جامعة ومشاريع التصميم الصناعي وهي في مجملها اعمال تتميز بالابداع والابتكار. وأكد أن القطاع الأكاديمي في حاجة لمثل هذه الفعالية لتنمية قدرات ومهارات الطلبة خاصة في مجالات التكنولوجيا والعلوم الحديثة باعتبار أن وظائف المستقبل تتطلب مثل هذه المهارات.

وقال الدكتور واثق منصور منسق المؤتمر وأستاذ في الجامعة إن الحدث يعكس تنامياً في مشاريع الشباب في هذا المجال وقد بلغ عدد المشروعات المقدمة للجنة 170 مشروعاً تم اختيار 114 مشروعاً منها وبلغ عدد المحكمين 70 محكما وأقرّت لجان التحكيم فوز 18 مشروعاً طلابياً في ستة فئات بواقع 3 مشاريع لكل فئة وتم منحهم جوائز.

ومن جهتها، قالت الدكتورة سميرة عبد الرحمن الملا الباحثة في الجامعة ونائبة الرئيس لجمعية المرأة في الهندسة أن دور المرأة في الهندسة نما كثيرا نتيجة لتوجه الدولة نحو الذكاء الاصطناعي والتطبيقات التكنولوجية الحديثة.

وأضافت أن المؤتمر يوفّر الفرصة للتواصل بين الطلبة والتوسع في مشروعاتهم وانجاز مشروع مشترك بين اكثر من جامعة لتحقيق هدف محدد وتوسيع أفق الطلبة والتركيزعلى نقاط القوة وتلافي نقاط الضعف.

 39 total views,  1 views today