برنامج تحسين التدريبي التابع لعلامة ماريوت الدولية يحصد اعتماد درجة البكالوريوس في مصر

القاهرة، مصر: 04أغسطس 2019 – أعلنت ماريوت الدولية اليوم عن حصول برنامج تحسين التدريبي الفريد في مجال الضيافة على موافقة وزارة التعليم العالي في مصر ليصبح جهة معتمدةلدراسة البكالوريوس. وتم تأسيس البرنامج بالشراكة مع جامعة حلوان وجمعية التطوير والتنميةفي مطلع العام الماضي استجابةً للحاجة المتنامية للكفاءات في القطاع بهدف دفع عجلة تطور الجيل الجديد من روّاد الضيافة في مصر، وذلك من خلال تزويدهم بالخبرة العملية وتوفير قاعدة انطلاق لمسيرة مهنية ناجحة في القطاع.

وأشارت معالي الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية: “إن برنامج تحسين التدريبي يتماشى مع محور الإصلاح المؤسسي احد محاور برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة والذي يطمح الى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة من خلال التدريب و رفع كفاءة العنصر البشري . يعمل اكثر من ثلاث ملايين شخص في مجال السياحة والسفر في مصر وهدفنا توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة أو الأنشطة المرتبطة به. ”

وبدوره، قال أليكس كيرياكيديس، الرئيس والمدير الإداري لماريوت الدولية في الشرق الأوسط وأفريقيا: “نسعى إلى تنمية قدرات قادة المستقبل عبر تمكين الشباب وتزويدهم بالمعرفة والخبرات والفرص اللازمة لترك بصمة ناجحة في قطاع الضيافة، بما يتماشى مع حرص الحكومة على تعزيز قطاع السياحة والسفر”.

وأضافكيرياكيديس: “يتجاوز عدد موظفينا اليوم في مصر 10 آلاف، وتبلغ نسبة المصريين منهم 99%، ونؤكد التزامنا وحرصنا علىتزويد الكفاءات بالمعرفة والمهارات والخبرات الكفيلة بنجاحهم وتطوير مواهبهمبقطاع الضيافة، ما سينعكس بشكل واسع على نجاح مصر”.

واطلقتماريوت الدولية البرنامج بالتعاون مع جامعة حلوان وجمعية التطوير والتنمية بهدف تعزيز رؤية العلامة الفندقيةالرامية إلى تطوير التعليم السياحي في البلد.وبات البرنامج اليوم يمنح شهادة بكالوريوس معتمدة في إدارة عمليات الفنادق يحصل الطلاب عليها بعد إتمام أربع سنوات من الدراسة تتضمن سنة جامعية، يليها ثلاث سنوات تتألف كل منها من 14 أسبوع من الدراسة النظرية في الصفوف الدراسية و32 أسبوعاً من التدريب في الفنادق. ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعلومات النظرية والخبرة العملية اللازمة للعمل ضمن القطاع.وتضم دفعة المتدربين الأولى في تحسين 89 طالباًتتراوح أعمارهم بين 18 و20 سنة، وهم يخضعون للتدريب في فنادق ماريوت الدولية المشاركة في البرنامج بمصر، والبالغ عددها 13 فندقاً.

ومن جانبه، قال ديفيد ليمان، الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد البشرية لماريوت الدولية في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يشكل الترخيص الذي قدمته وزارة التعليم العالي في مصر لبرنامج تحسين تأكيداً على القيمة التي يحملها. وستساهم هذه الخطوة بتعزيز ميثاقية البرنامج، ما سيشكل دافعاً إضافياً لابتكار تجربة تعليم شاملة في قطاع الضيافة وتزويد الطلاب بالأدوات اللازمة للنجاح المهني في هذا القطاع”.

كما قال البروفيسور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان: “أشعر بالفخر لنجاح برنامج تحسين الذي طوّرناه بالتعاون مع ماريوت الدولية، إذ يتيح البرنامج أمام مصر فرصة فريدة لتنمية المواهب المتميزة وتعزيز قطاع السياحة والسفر. كما سيساهم هذا الاعتماد في تعزيز البرنامج وتطويره”.

وكانت ماريوت الدولية قد أطلقت برنامج تحسين لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2017، حيث حقق نتائج مشجعة للغاية مهدت الطريق لتوسيع نطاقه ليشمل المنطقة بكاملها.ويندرجبرنامج تحسين تحت منصة ماريوت الدوليةللاستدامة والتأثير الاجتماعي “خدمة 360: فعل الخير في الاتجاهات كافة”والتي تتركز مهمتها في توجيه السبل التي تنتهجها الشركة لإحداث تأثير إيجابي مستدام في مختلف المناطق التي تعمل فيها.وتتمثل إحدى نقاط الأولوية أو “الإحداثيات” بالنسبة للمنصة في “التمكين من خلال الفرص”، حيث يأتي برنامج تحسين ليشكل دعماً مباشراً وتجسيداً واقعياً لهذه الرؤية.